lebanon2day
انت غير مسجل بالمنتدى يسعدنا انضمامك لنا
lebanon2day
انت غير مسجل بالمنتدى يسعدنا انضمامك لنا
lebanon2day
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

lebanon2day

منتدى لبنان اليوم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (6)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 26/03/2009
العمر : 32
الموقع : لبنان

ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (6) Empty
مُساهمةموضوع: ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (6)   ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (6) I_icon_minitimeالخميس أبريل 16, 2009 2:38 pm

النصاب والزيدية والواقفة من النصاب». قال المجلسي بعد هذه الرواية: « أقول: كتب أخبارنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة» (بحار الأنوار37/34).
التكفير بين الإخبارية والأصولية
أما بداية افتراق الاثني عشرية إلى أصولية وأخبارية فيذكر البحراني أن شيخهم محمد أمين الاستراباذي (ت 1033هـ)‍ هو أول من فتح باب الطعن على المجتهدين، وتقسيم الفرقة.. إلى أخباري ومجتهد (لؤلؤة البحرين: ص117).
ومنهم من يذكر أنه أقدم من ذلك وأن الاستراباذي هو الذي جدده (انظر الأصوليون والأخباريون فرقة واحدة ص4).
مجتمع الكراهية من الداخل
هذا وقد جرى بين هاتين الفرقتين ردود ومنازعات وتكفير وتشنيع حتى إن بعضهم يفتي بتحريم الصلاة خلف البعض الآخر (انظر: محمد جواد مغنية/ مع علماء النجف: ص74).
وكان من شيوخ طائفة الأخبارية من لا يلمس مؤلفات الأصوليين بيده تحاشياً من نجاستها، وإنما يقبضها من وراء ملابسه [محمد آل الطلقاني/ الشيخية: ص 9.].
وقد كفر الاستراباذي (الأخباري) بعض الأصوليين ونسبهم إلى تخريب الدين [انظر: لؤلؤة البحرين/ للبحراني: ص 118.] - على حد تعبيره - كما نسب الكاشاني (الأخباري) صاحب الوافي - إلى أحد مصادرهم الثمانية - جمعاً من علمائهم إلى الكفر [انظر: لؤلؤة البحرين/ للبحراني: ص 121.]
ورد عليه بعضهم بأن له من المقالات التي جرى فيها على مذهب الصوفية والفلاسفة ما يوجب الكفر كقوله بوحدة الوجود [ وهو البحراني/ انظر لؤلؤة البحرين: ص121.].
وهكذا يكفر بعضهم بعضاً كما كان أسلافهم من قبل، كما صورته جملة من رواياتهم مع أن الطائفتين كلاهما من الاثني عشرية.
كتب الأصوليين نجسة لا يجوز لإخباري مسها
يقول السيد محمد حسن آل الطالقاني:
« وأوغل الأخباريون في الازدراء بالأصوليين إلى درجة عجيبة حتى أننا سمعنا من مشايخنا والأعلام وأهل الخبرة والاطلاع على أحوال العلماء: أن بعض فضلائهم كان لا يلمس مؤلفات الأصوليين بيده تحاشيا من نجاستها، وإنما يقبضها من وراء ملابسه» (جامع السعادات ص1 الشيخية ص39).
ويقول السيد الطالقاني:
« وكان علماء كربلاء قد صمموا على تكفير كل عالم يرأس ويتزعم ويخافون تقدمه وقد كفروا عددا من العلماء ولكنهم لم ينجحوا مما اضطرهم إلى الخجل» (الشيخية ص93).
تكفيرهم للأحسائي
ويضيف السيد الطالقاني قائلا:
« بدأ البرغاني يعمل للانتقام من الأحسائي والوقيعة به، وأخذ يتحين الفرص ويتسقط كلامه للحصول على مدخل يلج منه وممسك يتذرع به... وحانت الفرصة للبرغاني أن يلعب لعبته ويحقق رغبته فأضاف إلى الآراء بعض الكفريات ونشرها بين العوام، ونسب الإحسائي إلى تضليل العوام بآرائه وغلوه في الأئمة وكفره، وانتشرت أخبار تكفير الإحسائي في بقية المدن الإيرانية، وواصل الإحسائي سفره إلى خراسان، وكلما مرّ بمدينة وجد الانقسام حوله واضحاً، ففريق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zakoor.yoo7.com
 
ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (6)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (8)
» ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (9)
» ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (10)
» ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (11)
» ظاهـرة التكفير في المذهبالشيعي (12)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
lebanon2day :: الـــــــــد يــــــــــن . :: كتب اسلامية-
انتقل الى: